Tuesday, February 5, 2019

شهادة CCIE

Cisco Certified Internetwork Expert
هي قمة الهرم بالنسبة لشهادات سيسكو، لا بل بالنسبة لجميع شهادات تكنولوجيا المعلومات وهندسة الشبكات، باعتبارها الأعلى مكانة وإحتراماً والأكثر دخلاً. مبدأ سيسكو فيها هو “لا يكفي أن تعرف، بل يجب أن تعرف كيف تطبّق ما تعرف”.
------------
هذه الشهادة تعتبر من أصعب الشهادات في عالم الشبكات , وقليل جداً الحاصلين عليها , وتتميز بأن رواتبها جداً عالية وللاسف قليل جداً من العرب الذين يملكون هذه الشهادة مقارنة بالمستوى المبتدئ والمحترف
-----------------
امتحان CCIE يقسم إلى قسمين:
CCIE Written أي الإمتحان الكتابي
الاختبار الاول " CCIE Routing and Switching " رمز الإختبار "
CCIE 400-101 "
الإمتحان الكتابي مثله مثل الإمتحانات الأخرى لسيسكو يمكن تقديمه في أي من مراكز الإمتحانات المعتمدة والمتعاقدة مع شركة Pearson Vue (تعتمد سيسكو شركة Pearson Vue بشكل حصري كشركة مقدمة لخدمات الإمتحانات على عكس ميكروسوفت التى تعتمد Prometric) والإمتحان يحتوى على 100 سؤال
عبارة عن إختيار متعدد مكون من 90 إلى 110 سؤال , مدة الإختبار 120 دقيقة , رسوم الاختبار 450$
----------------
CCIE LAB أي الإمتحان العملي
(لا يمكن تقديمه إلا في عشرة مراكز فقط على مستوى العالم ويوجد أحدها في دبي) فهو ما يعطي هذه الشهادة أهميتها، لأنه المحك الحقيقي حيث لا فضل أبداً إلا للدراسة والعمل الجادين والخبرة الأصيلة. فبكل بساطة يُرمى الممتحَن في قاعة مختبر بها متاهة من الأجهزة بشكل يحاكي الواقع وحيث لا شيء يعمل، وعليه خلال 8 ساعات هي مدة الإمتحان أن يجعل كل شيء يعمل. وتتعاطف سيسكو مع الممتحن بالسماح له بالإطلاع على Cisco Documentation CD الخاص بالأجهزة.
الإختبار الثاني " CCIE Labs " عبارة عن عدة معامل حقيقة يتم برمجتها واكتشاف اخطائها , لذلك تعتبر مراكز اختبار العمل محدودة على مستوى العالم , مدة الإختبار 8 ساعات , رسوم الاختبار 1600$.
Image may contain: text

1 comment: