Tuesday, November 20, 2018

6 مصطلحات هامه تصنف على أنها Characteristics of a Network


مقال من المهندس Tarek A Fadil:

هذه 6 مصطلحات هامه تصنف على أنها Characteristics of a Network 📈 يجب عليك كمهندس شبكات معرفتها و أخذها بعين الإعتبار عند تصميم أي شبكة .
:
☑️1- سرعة الشبكة Speed
تعني معدل نقل البيانات على الشبكة و يقاس بـ bits/sec . يجب أن تصمم منافذ معدات الشبكة لتناسب نوع الخدمات التي سيستخدمها الزبون من انترنت و تطبيقات صوت و فيديو . ستقوم بعمل إعدادات مناسبه و توصيلات مناسبه بين مواقع المؤسسة لتحصل على السرعة التي حددتها (و إلا فإن المستخدمين سوف يتمزطون )
:
☑️ 2- التكلفة Cost
تعني القيمة المالية لمعدات الشبكة و تركيبها و صيانتها في المستقبل ,فمن الضروري أن تختار المعدات المناسبة لحجم العمل المطلوب من هذه الشبكة دون شراء معدات مواصفات عالية لن نحتاج إليها في التوسعة المستقبلية (و إلا فمديرك في العمل حينجلط من تكلفة المعدات اللي حضرتك طالبها )
:
☑️ 3- الإتاحية Availability
و تعني توافر و إتاحية الخدمات التي يحتاجها المستخدم على تلك الشبكة في الوقت الذي يحتاجه دون إنقطاع (و إلا ضغط دم المستخدم سيرتفع و حتخسره إلى الأبد )
:
☑️ 4- أمن الشبكة Security
و تعني مستوى أمن الشبكة الذي يضمن منع الإختراق و يضمن سرية المعلومات عليها للمستخدمين , طبعاً يتم تحديد security level و هو ما يحدد كلاً من( أنظمة حماية من التسلل و نظم صلاحيات للمستخدمين و بروتوكولات تشفير بيانات و التأكد من هوية المتصل) يجب تحديد الـSecurity level دون مبالغه تؤدي إلى بطئ في الشبكة أو تسيب يؤدي إلى تشجيع المتطفلين على العبث ببيانات المؤسسة.
:
☑️ 5- قابلية التوسعة Scalability
عند بناء الشبكة فإنه هناك ثلاث مستويات رئيسية في التصميم و هي Access layer و هي طبقة المعدات التي تمكن المستخدم من الوصول للشبكة سواء سلكي او لا سلكي .
وDistrbution layer وهي طبقة المعدات التي تمنع و تسمح للمستخدم من الوصول للخدمات على الشبكة.
و الـCore network هي طبقة معدات توجيه البيانات من شبكة فرعية الى اخرى .

هذا التصميم يضمن لك الإدارة الواضحه لمعدات الشبكة و الصيانة السهلة أيضاً , كما يضمن لك توسعه للشبكة في المستقبل دون أن ترتبك عملية توجيه البيانات من روتر إلى أخر و من سويتش إلى أخر بسبب عشوئية التوصيل للمعدات عند كل توسعة . لذلك يجب عليك أخذ معيار الـScalability بعين الإعتبار في التصميم (و إلا المهندسين اللي حيجوا بعدك ياخد حساناتهم اللي عطاك شهادة مهندس شبكات و اتصالات )

☑️ 6- وثوقية Reliability
الوثوقية تعني إحتمالية إنقطاع الشبكة عن المستخدم ,فكلما كان إحتما إنقطاع الشبكة أكبر كانت الوثوقية أقل , و بالتالي عليك علاج المشاكل المتوقعه و جعل لكل خدمة هامه أكثر من مسار تعمل عليه لضمن عدم إنقطاعها (و إلا حتقعد كل شويا اتقول للناس "المنظومة عاطله و الله " 🐸)

مع تحيات أخوكم م.طارق عبدالجليل فضيل

No automatic alt text available.

1 comment: