Wednesday, January 23, 2019

الفرق بين internet & Intranet & Extranet

الإنترنت Internet
الإنترانت Intranet
الإكسترانت Extranet
------------
أولا: الإنترنت Internet:
هو ما نستخدمه الآن فى تبادل المعلومات عبر دول العالم، وهو ما يسمى بشبكة الشبكات. والإنترنت هو خدمة يقدمها الـISP أو ما يسمى بمزود الخدمة، وهي على سبيل المثال كشركات تى أي داتا أو لينك دوت نت ومن المجالات الشهيرة لاستخدام خدمة الإنترنت:
1- البريد الإلكترونى E- mail.
2- تحميل ورفع الملفات download & upload.
3- عمل المحادثات والدردشة عبر الإنترنت والتواصل الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثال الفيس بوك Facebook
4- الصحافة الإلكترونية.
5- التجارة والتسويق الالكترونى والبورصة.
--------------
ثانيا: الإنترانت Intranet:
هي شبكة إنترنت مصغرة تكون عادةً شبكة داخلية في شركة ذات خصوصية يتم الوصول إليها عبر ملقم تتحكم به أنت وتستعمل معايير إنترنت من HTML و HTTP وبروتوكول الاتصالات TCP/IP بالإضافة إلى مستعرض ويب رسومي لدعم البرامج التطبيقية وتزويد حلول إدارية بين أقسام الشركة و يمكن أن تكون بسيطة جدا بأن تتألف من ملقم ويب داخلي يتيح للموظفين الوصول إلى كتيبات العمل ودليل الهاتف. كما يمكن أن تكون معقدة جدا بأن تضم تفاعلات مع قاعدة بيانات واجتماعات فيديوية ومجموعات مناقشة خاصة، ووسائط متعددة.
تستعمل الإنترانت ملقم ويب، لكن خلافا للويب المتوفرة عبر الإنترنت، يكون ملقم ويب في الإنترانت موصول فقط بالشبكة المحلية التي تخص الشركة
-------------
ثالثا: الإكسترانت Extranet:
شبكة الإكسترانت هي الشبكة المكوّنة من مجموعة شبكات إنترانت ترتبط ببعضها عن طريق الإنترنت، وتحافظ على خصوصية كل شبكة إنترانت مع منح أحقية الشراكة على بعض الخدمات والملفات فيما بينها.

Image result for internet intranet and extranet

No comments:

Post a Comment