Tuesday, January 15, 2019

ما هو برتوكول الـPPP ؟

بالنسبة الـPPP هو بروتوكول يعمل على تغليف الداتا encapsulation وهو اختصار كلمة point to point protocol هو يستخدم فى حالة ان الجهازين المتصلان لا يستخدما نفس البروتوكل فيقومPPP بدور الوسيط بين هذين البرتوكلين.
الاتصال عن طريق بروتوكول PPP :
1- يتيح الـ (Point to Point Protocol) لأى ( two devices) بتأسيس اتصال TCP/IP عبر الـ ****** Link . والـ ****** Link هذا قد يعنى ( Dial-Up موديم اتصال عادى – Direct ****** Cable Connection - اتصال عن طريق infrared - أى نوع من أنواع الـ ****** Connection)
2- عند قيام جهاز بعمل Dial لجهاز آخر . فإن الجهاز المتصل يشار إليه بالـ (Client) . والجهاز الآخر الذى يستقبل الاتصال يشار إليها بالـ Server . حتى وإن كان الـ (PPP) نفسه يتعامل معهما بدون تمييز .
3- يجب على الـ (PPP) استخدام ثلاثة خطوات ليتمكن من تأسيس (Remote access Connection) .هذه الخطوات الثلاثة تستعمل واحد أو أكثر من البروتوكولات . كما يلى :
المرحلة الاولى . ويعمل فيه بروتوكول LCP
: The Link Control Protocol (LCP) ... وهذا البروتوكول يقوم بـ 5 وظائف وهى ( إجراء الاتصال - المصادقة على الدخول - نقل البيانات وضغطها - اكتشاف الأخطاء - تفعيل خاصية الملتي بروتوكول لزيادة الباندوث smile.gif) .
المرحلة الثانية . ويعمل فيها بروتوكول التوثيق
:The Challenge Handshake Authentication Protocol (CHAP) ... وهذا البروتوكول يسمح للـ Client بتوثيق نفسه فى السيرفر . وعملية التوثيق هذه أو الـ (Authentication)تشبه عملية الـ (Login) عند الدخول على الشبكة . بمجرد دخول الـ Client المعروف إلى الشبكة . فإنه يصبح بإمكانه التعامل مع المصادر المسموح له التعامل معها .
المرحلة الثالثة . ويعمل فيها أربع بروتوكولات :
• The Callback Control Protocol (CBCP) ... الـ Callback هى طريقة فيها يقوم الـ Client بعمل Dial-Up بالـ Server . ثم يقوم السيرفر بإعادة الاتصال به على رقم تليفون محدد سابقاً للتأكد من عدم قيام شخص دخيل بالدخول إلى الشبكة .. وهذا البروتوكول يستخدم لتقرير ( ما إذا كان الـ Callback مطلوب – هل مصرح به أم لا – متى يمكن أن يحدث ) . وبمجرد أن يقوم الـ Client بتوثيق نفسه فى السيرفر . يستطيع السيرفر أن يقرر ما إذا كان سيقوم بـ ( غلق الخط – إعادة الاتصال بالـ Client ثانياً ) .
• The Compression Control Protocol (CCP) ... وهو البروتوكول المسئول عن عمل الـ (Configuration - إتاحة – منع ) البيانات المضغوطة على كلا جانبى الاتصال .
• The IP Control Protocol (IPCP) ... حيث يقوم الـ (Client & Server) باستخدام الـ (IPCP) للاتفاق مع بعضهما بناء على حجم البيانات المتوقع مروره على خط الاتصال . حيث يتم الاتفاق على أى (IP) سيستخدم لتنفيذ الاتصال .
• The Internet Protocol ... بمجرد نجاح بروتوكول (IPCP) يكون كل طرف من طرفى الاتصال قد كون صورة كاملة عن كيفية الاتصال مع الطرف الآخر . هذه المعرفة تسمح لكلا الطرفين بتبادل الـ (IP datagram's) عبر الاتصال الذى يعتبروه (Standard LAN Connection) .
**بروتوكول PPP ... يسمح لأى جهازين بتأسيس اتصال TCP/IP عبر ****** Link
و هذا الفيديو يشرح بتفاصيل أكثر:
Related image

No comments:

Post a Comment